عروض التسويق

 

يحرص كثير من المهتمين بتربية الحمام على عرض ما لديهم للبيع، وفي المقابل هناك من يرغب في الشراء، ولكن إذا كنت مبتدئاً فكيف تقوم بعملية الشراء:

هناك ثلاث وسائل يمكن الاختيار منها عند بداية العمل في تربية الحمام :

  • شراء حمام كبير للتفريخ منه ، وليس المقصود بكلمة كبير أن يكون متقدم في السن، ولكن المقصود الحمام مازال في مراحل سنواته الأولى من 1- 5 سنوات يعتبر عمر مناسب.

  • شراء حمام صغير لا يقل عمره عن شهر واحد ولا يوجد صعوبة على توليفه على مقره الجديد، كما ان شراء الحمام الصغير يعتبر وسلة مضمونه للمستقبل حيث يمكنك متابعة نموه ومعرفة خصائصه.

  • شراء بيض وضعه حمام متميز.

ولكل من هذه الوسائل مميزاتها وعيوبها ولكن أهم قاعدة يجب العمل بها الدقة في حسن الاختيار، إذ بهذا الاختيار يبدأ نجاحه أو فشله، أو قد أخطا التوفيق بشرائه حماماً غير جيد، ولهذا يجب عند الشراء الا يقتصر على جمال المظهر فقط بل يجب فحص الطائر جيداً قبل كل شيء.

في البداية لا بد من استشارة أصحاب الخبرة من الأصدقاء في عملية الشراء إذا كنت طبعاً مبتدئاً ، كما انه من الضروري توفر القدرة على التربية توفير أسباب الرعاية من مسكن وغذاء وعلاج قبل شراء الحمام ولا ننسى الناحية المالية.

يمكنك الرجوع إلى كيفية اختيار قطيع الحمام الأساسي للاستفادة بشكل أفضل، ولا تتردد في استشارتنا في هذا المجال إذا واجهة بعض الصعوبات أو المشاكل.

مع ملاحظة انه من الأفضل عدم شراء الحمام بالبريد ، حتى إذا ما عرض البائع ضماناً للجودة والشحن وإنما من المهم أن ترى الطيور قبل شرائها في مساكنها إذا أمكن، عند ذلك ستعرف على الأقل ما سوف تحصل عليه.

وإذا رغبت في الاستيراد من دولة أخرى يجب مراعاة الأنظمة وإجراءات الجمارك المتبعة في عملية الاستيراد والتصدير فمثلاً إذا كنت في المملكة العربية السعودية ورغبت في استيراد الطيور من أي دولة أخرى فيجب أن يكون لديك ترخيص تربية دواجن أو ترخيص زراعة من وزارة الزراعة كما يتطلب شهادة صحية من البلد المستورد منه يثبت خلوها من الأمراض. كما ان الحمام الزاجل بالذات عليه رقابة واضحة نظرا لاستخدامه من بعض ضعاف النفوس في عمليات التهريب وما شابه ذلك .