منوعات » من طعام أهل الجنة

 

من طعام أهل الجنة

قال الله تعالى : " ولحم طير مما يشتهون "

 

اعتبر الطير من مآكل الجنة عندما قال سبحانه وتعالى في وصف طعام اهل الجنة: (وفاكهة مما يتخيرون ولحم طيرا مما يشتهون) فلحم الطير لحم خفيف، ومنافعه كثيرة، فهو اخف من لحوم المواشي وأنفع منها، ولذا خصها الله بالذكر في قرآنه الكريم.

فقد كشفت دراسة علمية مصرية أن لحم الحمام مازال هو الأفضل بين لحوم سائر أنوع الطيور، اذ ما زال الحمام يفرخ ويتغذى ويربى بالطرق التقليدية بعيدا عن المفرخات الآلية أو الاعلاف الصناعية.

وتقول الباحثة بمعهد صحة الحيوان التابع لوزارة الزراعة المصرية الدكتورة عفت عاصم أن تغذية الحمام لا تحتاج الى أغذية خاصة كأغذية فراخ الدواجن مثلا، وهي اعلاف صناعية قد تضر أكثر مما تنفع، ولذلك فإن مربي الحمام ليس عليه سوى تقديم الغذاء الاعتيادي للكبار ثم يقوم الأب والأم بتغذية صغارهما، موضحة ان حوصلة الذكر في الحمام كالأنثى تماما، تحتوي على غدد تفرز سائلا لبنيا يسمى «حليب الحوصلة» فيقومان بتغذية صغارهما عليه حتى الفطام، وهو الأمر الذي يجعل لحوم الحمام تحتفظ بطعمها التقليدي المعروف لأنها تتغذى على مواد طبيعية بعيدا عن أية أغذية صناعية.

وتوضح الباحثة ان لحم الحمام يعد من أحسن أنواع اللحوم طعما، وقيمة غذائية اذ يحتوي على نسبة عالية من البروتين وعلى نسبة صغيرة من الألياف، كما انه غني بالفوسفور وبعض فيتامينات المجموعة «B».

 

تشريح الحمامة

لفحص ودراسة الاعضاء الداخلية للحمامة، يجب اولا نتف ريش البطن والرقبة ثم يستخدم المشرط في عمل خروز مختلفة مع الاسترشاد بالخطوات التالية:

  • اولا يجب المباعدة بين الفخذين ثم عمل حز بالمشرط بدءا من قاعدة البطن في الاتجاه الى الجناح الايمن مع قطع الاضلاع ثم عمل حز آخر مماثل في الاتجاه الى الجناح الأيسر.

  • البدء في شق عظمة القص من المنتصف وهذه خطوة يجب تنفيذها بحرص بالغ مع الاعتناء بشذب وتهذيب الشق ليكون مستقيما مع الحرص خوفا من تمزيق الجيوب الهوائية ، مع رفع قطعتي عظمة القص بعد شقها برفق وحرص خوفا على الاعضاء التي تقع تحت هذه العظمة.

  • يعمل شق في جانب المنقار حتى قمة عظمة القص من أجل تحرير الاجزاء الداخلية للعنق.

  • تخليص الامعاء من الاغشية المغلقة لها.

 

 

عملية الذبح

قليلة هي تجارة بيع الحمام المذبوح فمن السهل على المربي ان يبيع الطيور حية بدلا من بيعها مذبوحة او تسليمها لمن يتكفل بعملية الذبح والتسويق عموما كلا له طريقته وربحه:

هناك انواع من الحمام مخصصة لانتاج اللحم بعكس بعض انواع الحمام الزينة الذي يكون جسمه نحيف نوعا ما ولا يتوفر فيه الكمية الكافية من اللحم .. يجب اختيار الحمام المناسب.

حمام مخصص للاكل حمام زينة

 

يتم جمع الحمام الصغير من الاعشاش قبل الذبح مباشرة عندما تبلغ العمر المناسب تقريبا ما بين 25-40 يوماً من التفريخ، طبعا الحمام يختلف حسب السلالة والنوع ولهذا يفضل ان يكون اختيار الصغار عندما يبدا الريش في النمو اسفل الجناح حيث يجب ان يغطي الريش الاجزاء تحت الاجنحة، حيث تقوى عضلات الحمامة.

يوضع الحمام في اقفاص مناسبة بدون ازدحام، حيث ان الحمام الصغير يموت بسرعة في حالات الازدحام بسبب الاختناق.ولهذا يجب الاسراع في عمليات الذبح بعد عمليات النقل.

على الطريقة الاسلامية بان يكون بدن الطائر صوب القبلة وبذكر اسم الله، جهز الحمام للذبح بواسطة سكين حادة حيث يمرر على العنق ويكفي تحريك السكين من اعلى الى اسفل في خط مائل قليلا وهذه الحركة كافيه لقطع الشريان ويحقق الموت وعمل تصفية كاملة للدم.

بعد الانتهاء من تصفية الدم تجري عملية نزع الريش بطريقة جافة طبعا الافضل الاستعانة بمكينة في حال توفرها. خلال ثواني يتم نزع الريش بالكامل، طبعا يمكن نزع الريش المتبقي الصغير باليد، وفي هذه الحالة يستخدم الماء الساخن مع الاهتمام بالرفق في نزع الريش حتى لا يتم تمزيق الجلد ولا يضيع المظهر العام للحمامة.

هناك طريقة تستخدم في نزع الريش بواسطة الشمع حيث يغطى الحمام بطبقة رقيقة من مادة الشمع حول جسم الحمامة ويعدها يلتصق الريش في الشمع ويمكن بسهولة نزع الريش.

بعد نزع الريش يتم تفريغ الحوصلة وذلك بملئها بالماء وتفريغ جميع الحبوب بداخلها ، تكرر العملية حتى يتم التخلص من العصارات الهاضمة داخل الحوصلة والتي بقائها يسبب اللون الاخضر.

بعد ذلك يتم التخلص من كل محتويات البطن عن طريق فتحة في التجويف البطني تقطع من القونصة الى فتحة الشرج. بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة وعقب غسيل الحمامة يتم وضع الحمام في الثلاجة على درجة حرارة تبلغ 2 درجة مئوية. بعد ابقاء الطيور لمدة 24 ساعة تصبح الطيور جاهزة.

بعد ما تصبح جاهزة انا بصراحة افضل ان يكون حمام مشوي على الفحم مع البصل والليمون والبطاطس.. ونترككم تستمتعون معنا بهذه الوجبة الخفيفة:

0

الحمام جاهز مع اضافة قليل من التوابل
اعتقد ان الرائحة تكفي .. يا سـلام
الخبير .. يتاكد من جاهزية الوجبة.. انتظار بفارغ الصبر
من الافضل ان تدعوا الاصدقاء .. ولا تنسوا دعوتنا
يبدوا اننا زدنا في كمية البهارات .. صحة وعافية
يا ابو خليل .. نسينا صحن البطاطس المقرمش مع المقبلات