منوعات » الحمام لم يذق طعم الراحة في مسيرته

 

الحمام لم يذق طعم الراحة في مسيرته!

 

فضائح الحمام الزاجل في بلجيكا

بلجيكا تعتبر من اهم الدول في سباقات الحمام الزاجل يوجد بها عشرات الآلاف من المتسابقين ويمثلون نسبة كبيرة من اجمالي متسابقي هذا العالم.

مؤخراً قامت الشرطة البلجيكية بحملة تفتيش واسعة على بيوت مربي الحمام الزاجل الذين كشفت التحريات انهم يستخدمون كميات كبيرة من المنشطات والمقويات لتحسين قوة الحمام الزاجل في السباقات.

قامت الشرطة بتفتيش 80 مسكن حمام كشفت فيها آثار ادوية طبية وغذاء يحتوي على مواد كيميائية ممنوعة في سباق الحمام.

المنافسة عنيفة في هذه الرياضة رغم الشعبية الكبيرة لها، ولكن من المهم ان يقوم المربون بتدريب الطيور بشكل ثابت متزن. الاغراءات في سباقات بلجيكا وفي كثير من الدول تدعوا ضعاف النفوس الى الممنوع بهدف الربح السريع على حساب الاخرين.

يعتمد التدريب على التكرار في المسافات لعودة الحمام الى المسكن في اسرع وقت ممكن في سرعات معقولة متوسطة، بعض المربين يحاولون تخطي الحدود والحواجز باستخدام المنشطات الممنوعة .

يواجهة من يتم ضبطه في استخدام الممنوعات الحرمان لمدة 3 سنوات من المشاركة في الرياضة.

قال جين لويس رئيس مركز الحمام العالمي الذي ينتج ويدرب الحمام الزاجل انه من المهم قمع الموزعين لهذه الهرمونات والمنشطات، ويجب ان نتخلص منهم بشتى الطرق المسموحة.

تقول وكالة انباء بريس: فضائح الحمام الزاجل في بلجيكا لا تنتهي:

  • ففي احد السنوات سرق 36 طير من افضل الطيور الابطال للجيل القادم في سباقات بلجيكا.

  • انه تم ضبط احد كبار المتسابقين وهو يغش في ساعة السباق.

  • استعمل الحمام الزاجل في الحرب العالمية واقيمت حفلات تذكارية في العاصمة بروكسل وشمال فرنسا لتشريف الحمام الزاجل العسكري.

 

استخدام الحمام في تهريب الماس والمجوهرات

اصبح الحمام النمط المفضل للنقل لدى مهربي الماس والمجوهرات والاحجار الثمينة. استطاعت الشرطة في جنوب افريقيا من قتل حمامة رميا بالرصاص كانت تحمل ماس يعادل قيمته 6000يورو، كان محفوظ فوق صدر الحمامة وهي تطير بجانب مركز تعدين الماس على ساحل جنوب افريقيا الغربي، وقد ابلغ سكان البلدة عن تكرار طيران الطير عدة مرات في نفس الطريق يخرج من مركز الماس، فبعثت الشركة مجموعة استكشاف للمراقبة فضرب الطير بالرصاص واكتشفت 6 حقائب صغيرة تحتوي على 50 قطعة ماسة مهرب.

يقول عضو البرلمان في جنوب افريقيا موسومي ماندا لمراسل البي بي سي: تهريب الماس عن طريق الحمام الزاجل يسبب مشكلة ضخمة لشركات التعدين الدولية في جنوب افريقيا. المجرمون يعملون داخل مراكز التعدين ويهربون الماس عن طريق الحمام الزاجل، فيعود الطير الى مسكنه ويستعيد المهرب الماس المهرب ويبيعه في السوق السوداء. وقد اعتقل العشرات من العمال المهربين. كما قررت شركات التعدين من اجل احتواء المشكلة قتل كل الحمام التي تطير في نطاق مركز التعدين مما سبب احتجاجات قوية من جمعية حقوق الحيوان ومربي الحمام بشكل خاص.

وكالة استخبارات للحمام 

اثناء الحرب العالمية الثانية قام الجيش الانجليزي بتدريب فرق الصقور المقاتلة للقضاء على الحمام الزاجل الذي كان هدف للعمليات العسكرية السرية الالمانية، استخدم الالمان اعداد كبيرة من الحمام الزاجل لحمل الرسائل من قبل وكالة الاستخبارات عبر بلجيكا وغرب هولندا ودول البلقان.

مشروع تربية الحمام الزاجل اعد من قبل المخابرات في مقر خاص للتدريب، وكان الامساك بالطيور التي تحمل الرسائل من المخططات الحيوية لهتلر لغزو بريطانيا.

يقول رئيس مجمع الحمام الوطني الالماني: استخدم جهاز الامن الطيور لنقل المعلومات من وكالة الاستخبارات ولمواجهة هذا الخطر تم تدريب قوة خاصة من الصقور والباز بهدف اسقاط الحمام من قبل الجيش البريطاني.- من الغريب ان في حالة الامساك بالحمام يعتبر اسرى حرب -.

تقرير الاستخبارات البريطانية يوكد قوة الصقور في مواجهة الحمام حيث تقوم الصقور بدوريات لساعات طويلة على ساحل الجزر البريطانية تمنع من دخول وخروج الحمام اليها حيث يقوم الصقر بمهاجمة طيور الحمام.

اضافة الى ذلك فان الجيوش كانت تحمل الحمام في السلال والمراكب والغواصات والمظلات بهدف ادخالها الى البلاد وكان يشارك في تهريب الحمام الى داخل الدول ايضا عن طريق شركات النفط والتجارة  وعن طريق المزارعين الذين ينقولن المحاصيل التي اصحبت في موضع شك وتدقيق شديد لمحاولة اخفاء الحمام والرسائل.

 

اختفاء الالاف من الحمام في سباقات اوروبا

يعتقد بعض العلماء ان موجات اهتزاز ناتجة من طائرة الكونكورد قد سببت في اختفاء الالاف من الحمام في سباقات اوروبا. يقول العلماء ان الطائرة الاسرع من الصوت تسبب الصمم للطيور، بحيث يمنع الحمام من سمع اصوات الترددات المنخفضة الذي يساعدهم لايجاد طريقهم الى المسكن.

كما نشر هذا التقرير في مجلة العالم الجديد انه في عام 1997م فقدت 60000 الف حمامة انجليزية تم اطلاقها من فرنسا في احد السباقات، يعتقد الخبراء ان الحمام فقدت بعد عبورها في موجات اهتزاز طيران الكونكورد ذات التردد العالي.

الحمام لها ما يسمى البوصلة التي تسمح لها بايجاد باستعمال الحقول الارضية المغناطسيسة وتحديد موقع الشمس، بالاضافة الى ذلك الحمام بحاجة الى خريطة ومخطط عقلي يربط بداية انطلاقة باتجاه المسكن.

يعتقد العلماء بان الموجات الصوتية ذات التردد المنخفض تصطدم بامواج المحيطات ويمارس البحر ضغط مستمر على قاع البحر ويسبب في اهتزاز الارض، فترسل رعشات زلزالية تتشتت في الهواء وهذا ما ينتج عن دوي الكونكورد العالي الذي يسبب في صمم موقت للطيور وتطفئ احساسهم بالخريطة.

اجري مسح جيولوجي امريكي تشير ان ان الكونكور عندما يخترق جدار الصوت يسبب موجات اهتزاز مخروطية ذات تردد منخفض. فتصظدم الموجات في سفوح الجبال وتعكس هذه الموجات المحمولة جواً بشكل افقي، ونظرا لان الحمام لديه قدرة عالية على الادراك فتصل اليه هذه الموجات من مئات الاميال، مما تسبب في تشويش بوصلته.

اما محرر مجلة عالم االحمام الزاجل البريطانية، شككت في بعد هذه النتائج، تقول المجلة ان فقد الطيور في عام 1997م كان نتيجة سقوط امطار ثقيلة كانت المسؤولة عن دفع الطيور لتغيير مسار طريقها. وقدد شكتت المجلة في صحة الكونكورد وذكرت بان الالاف من الطائرات التي تعبر القارة الاوروبية لم تؤثر بشكل مباشرة في سباقات الحمام حتى الان..

عموما هؤلاء المهتمين لا يقفون مكتوفي الايدي تجاه ما يحصل وانما هدفهم البحث والتحري عن الحقائق التي تنشر في المجالات العلمية والتجارب.

 

قانون رئيس بلدية لندن بالتخلص من الحمام

جدل حول قانون رئيس بلدية لندن بالتخلص من الحمام في الساحات العامة لما تسببه من فوضى واوساخ وخطر على الصحة حسب وصفه، احد بائعي اغذية الحمام في الساحة لم يتقبل قرار منعه من بيع اغذية الحمام فقرر رفع شكوى الى المحكمة للسماح له ببيع الغذاء على السياح الذين يرمون الطعام للحمام.

وبعد جدال طويل اتفق البائع مع رئيس البلدية على تعويضه بمبلغ مالي يعيش به حياته، وانتهت القضية بالتسوية بين الطرفين.

الا ان الوضع خرج عن نطاق السيطرة بمنع رئيس البلدية من اطعام الحمام في الساحات، حيث قام جمعيات حماية حقوق الحيوان بالتصدي لهذا القرار بدعوى عدم اطعام الحمام يؤدي الى موتها واحتمالية ان 25% من 6000 الالاف حمامة في ساحة لندن ستجوع وتموت. وهذه معاملة غير اخلاقية تجاه الحيوانات في اوروبا.

وقد اعلن رئيس بلدية لندن الحرب ضد تواجد الحمام مهما كلف الامر، وامر باغلاق ومنع بيع الاغذية واطعام الحمام خلال مراحل زمنية حسب خطته. وقد اشار رئيس البلدية ان الدولة تصرف مئات الالف من الدولارات والفواتير على تنظيف الساحات من ذرق واوساخ الحمام. ووصف الحمام بانه فئران طائرة تنقل الامراض للسكان مثل الانفلونزا والسل والتهاب الدماغ والباراتيفوئيد ..الخ.

مدفعوا حقوق الحيوان دعوا رئيس بلدية لندن للتفكير مجددا في اتخاذ قراراته، وقد شرحت جمعية حقوق الانسان اهمية ودور الحمام وقالت ان المشكلة مع السياسيين بانهم لا يفهمون كم يحب الناس اطعام الحمام، هذه الممارسة تستمر منذ عقود وتعجب كثير من السياح والسكان.

وقد وقف السكان في صف جمعية حقوق الحيوان واستنكرت عدم اطعام الحمام وفي رسائلها التي نشرتها قرر السكان اطعام الحمام بدون توقف.

نعم عدد الحمام في الساحة كبير ويتضاعف سنويا ويصل الى 40000 الاف حمامة، ولكن صرف بعض المال على التنظيف لا يساوي المتعة التي ترسم على اوجه الناس والاطفال وهم يطعمون الحمام.

وقد قررت السلطات اخيرا: نقل مجموعة كبيرة من الحمام الى اماكن اخرى غير الساحات العامة وتوفير مصادر الغذاء لها طبيعياً.

 

في اسكتلندا خسائر فادحة للمتسابقين

قام متسابقي الحمام الزاجل بنقل طيورهم الى مقر البرلمان احتجاجا على عدم قدرة البرلمان حماية طيورهم من هجمات الصقور، وطالبوا البرلمان بحماية طيورهم عن طريق القضاء على بعض الصقور والباز الذي يستهدف حمامهم بشكل مستمر.وحسب الاحصاءات ان حوالي 70000 الف طير سباق قتل بسبب هجمات الصقور وذلك خلال سنة واحدة فقط مما سبب خسائر فادحة للمتسابقين.

عموما لازالت الدعاوي مستمرة للتغيير بعض القوانين لحماية حمام السباق والتخلص من المفترسات مثل الصقور والباز ولو بشكل تدريجي.

 

مثلث برمودا للحمام

الجمعة، سبتمبر 3, 1999 في الساعة 17:52 توقيت غرينيتش في انجلترا اختفت حوالي 80% من الحمام الصغير في احد السباقات فيما يشبه مثلث برمودا للحمام.

لم يدرك بعد المتسابقين ماذا حصل لحمامهم واين اختفى؟ وجمعية السباق وقعت في حيرة وارتباك لتوضيح هذا اللغز لاختفاء الحمام بدون سابق انذار.!! خسائر فادحة للمتسابقين فقد طيورهم جميعها!! وضع اللوم في البداية على شركة الاتصالات الجوال التي نفت مسؤولياتها عن فقد الحمام!!

ولكن المدهش والغريب !!

ان بعض الحمام وجد في شرق الصين بعد رحلة طويلة بمسافة 5000 ميل، احد المتسابقين الانجليز اصابه الذهول عندما وصلته رسالة بعد شهرين من اسيا تحتوي على صورة الطير ورقمه !! وقد وافق المتسابق على ترك الطير في بيته الجديد في الصين وارسال سجل لنسبه وسلالته اليهم.

يعتقد بعض الخبراء ان الحمام توقف على سطح سفينة او ناقلة بترول وبقي فيها للراحة الى ان وصل الى شرق اسيا بعد ان قام البحارة برعايتها وتغذيتها.