منوعات » نظرة على أسواق الحمام بالمملكة العربية السعودية بشكل عام

 

نظرة على أسواق الحمام بالمملكة العربية السعودية بشكل عام

اعداد المهتمين بطيور الحمام اصبح يتنامى مع تطور العالم ونحن لازلنا في القاع

الموضوع المنشور يعبر عن اراء - وهو واقعنا

بدأت تتحول هواية تربية الحمام إلى مصدر دخل رئيسي لكثير من الهواة في منطقة الخليج العربي، وهناك الكثير من الهواة تفرغوا بالكامل لهذه الهواية بعد أن وجدوا فيها تحقيق مبالغ طائلة من خلال بيع وتربية الحمام بانواعه المختلفة، واصبحت تجارة الحمام رائجة الآن وأفضل حالا، فهي الآن باتت تدر دخلا كبيرا، خلافا لما كانت عليه عندما كانت السوق تعتمد على نوعية الحمام وسلالته فقط، إضافة إلى أن أغلب طيور الحمام التي كانت تتداول في السوق محلية بحتة أما الآن فتجارة الحمام تعد تجارة عالمية تنطلق لمختلف دول العالم.

أغلب طيور الحمام التي كانت تعد في الماضي باهظة الثمن أصبحت الآن رخصية وغير تجارية ولا يقتنيها إلا القلة من الهاوين، وذلك نظرا لتغير الأذواق، وبدات الاسواق الحالية تستقبل طيورا أقل ما يمكن أن يقال عليها انها طيور للزينة، ففضلا عن نوعية الطائر تركز السوق الحالية على تميزه من خلال ندرته على مستويات عديدة، حيث يعتمد سعر الحمامة على ركائز مهمة بالنسبة لكل نوع من الحمام تتمثل في تميزها باللون والشكل والهيئة إلى جانب نوعية السلالة التي ينحدر منها.

ما يميز هواية تربية الحمام بأنها ليست حكراً على فئة أو شريحة اجتماعية معينة، فهناك رجال الاعمال والمهندسين والاطباء والصغار والكبار وحتى بعض النساء يشاركون في هذه الهواية.

معظم اسواق الحمام بشكل عام تقام في الساحات الفارغة كالارصفة والشوارع والحدائق او بالقرب من الاسواق المتنقلة بحيث تصبح مكانا لبيع الحمام مما يشكل ازدحام شديد في بعض الاسواق التي يحضرها الالاف من الاشخاص من جميع المناطق والدول المجاوره.

تقام الاسواق خلال يوم او يومين من كل اسبوع ولا يوجد اسواق دائمة مثل المحلات التجارية المتخصصة بالطيور الا بشكل قليل جدا ، كما ان معظمها لا يوفر الطيور المرغوب شراءها.

من الصعوبات التي تواجه الاسواق الظروف المناخية التي تساهم في التقليل من الزبائن ففي الصيف الحرارة الشديدة وفي الشتاء البرد القارس والأمطار.

إن معظم أسواق الطيور شامله لجميع الطيور بمختلف أنواعها كالحمام والدجاج والعصافير وغيرها مما ينتج عن ذلك ظهور وبروز أمراض جديدة سواءً انفلونزا الطيور او غيرها من الامراض .

أسعار الطيور تختلف على حسب العرض والطلب والمواصفات واللون وحسب فصول السنة ففي فصل الصيف الأسعار أقل بسبب حرارة الجو الحارقة والخوف من انتشار الأمراض وقلة الإنتاج، وفي فصل الشتاء الطلب يزداد وترتفع الأسعار ويكثر الإنتاج.

نظرا لان معظم الاسواق تقام في يوم او يومين من كل اسبوع نجد التزاحم الشديد من الباعة والزبائن على السوق، كما تنتشر في باحة الاسواق الكثير من الأنقاض التي تملأ المكان، وبعض الاسواق هي مجاوره للاحياء السكنية مما يساهم في انتشار الروائح والامراض والحشرات لتلك الاحياء.

من الاسواق المشهورة سوق الطيور في مدينة الرياض من أكبر أسواق المملكة العربية السعودية لما به من أنواع وأشكال متعددة من تلك الطيور ومن اهم الطيور الموجودة بالسوق طبعاً الحمام بأنواعه و يهتم الكثير من الشباب في الرياض بتربية الحمام في مزارعهم وفي بيوتهم ويترددون يومياً على السوق لمشاهدة كل جديد.

من الأسواق القديمة سوق الحمام بمدينة الدمام فوجوده يقارب ثلاثين عاما وهو مستقر في مكان ضيق وصغير غير مخصص لبيع الطيور على الاطلاق فهو يقع بين الاحياء السكنية الضيقة ومواقف سيارات الاجرة، ومع مرور الوقت تعددت الحيوانات التي تباع في السوق، ويتوافد المشترون من مناطق مختلفة من المنطقة الشرقية على هذا السوق. والواضح إن معظم المتواجدين بالسوق لا يعدون تجارا انما هم هواة. ويقام السوق في صباح يوم الجمعة من كل اسبوع ويقع في وسط مدينة الدمام. وكبقية الاسواق السوق فهو سوق شبه مهمل وخارج اطار الاهتمام فهو كالبقية يفترش الطرقات والارصفة وامام واجهة المحلات التجارية والسكنية.

يعتقد ان قيام سوق الطيور في الدمام كل صباح جمعة يعود لوجود سوق في القطيف يقام كل صباح خميس ، وتم اختيار هذا المكان – وسط الدمام - لانه اصبح معروفا لدى الجميع منذ القدم.

ان اصحاب هذه الهواية اصبحوا بحاجة الى موقع مناسب ومهيأ لهم للبيع والشراء خاصة ان الموقع اصبح يزعج السكان. وفي فترة من الفترات تم الغاء موقع السوق واستبداله بموقع آخر الا ان الفكرة فشلت بسبب تعود الناس على هذا الموقع. ومن الغريب ان السوق يضم بعض البائعة المتجولين يعرضون منتجاتهم من الادوات والسلع المختلفة مما يشكل عائق اضافي لازدحام السوق وتلوث البيئة.

سوق الحمام في جدة يقع في وسط البلد بمدينة جدة يعد ملتقى بين محبين الحمام، وهذا السوق يعمل طوال ايام الاسبوع ولكن في نهاية الاسبوع وبالتحديد يوم الجمعة يكون لهذا السوق طعم ومنظر آخر وذلك بسبب تواجد الكثير من هواة الحمام وكذلك يتوفر في هذا الوقت العديد من انواع الحمام سواء كان الحمام المحلي او المستورد (الذي يتم احضاره من خارج السعودية مثل اليمن والعراق ومصر والسودان وغيرها من الدول الاخرى).

يعد سوق الطيور في القطيف أكبر وأشهر سوق في المنطقة الشرقية وفي منطقة الخليج، ويختص ببيع وشراء جميع أنواع الطيور، وتذكر بعض المصادر إن عمر السوق الزمني يصل إلى "100" سنة تنقل خلالها السوق إلى عدة مواقع داخل محافظة القطيف، ويوجد في السوق العديد من أنواع الطيور مثل "الصقور والحمام والسمان والدجاج والنعام والطاووس والحبش والبط وطيور الزينة". وتبدأ فعاليات السوق في الفترة الصباحية كل يوم الخميس ويشهد اقبالا كبيرا من تجار وهواة تربية الطيور من جميع انحاء المنطقة الشرقية ومن خارجها، ومن الواضح ان هناك ازدياد لمرتادي سوق القطيف في السنوات الأخيرة نظرا لشعبيته ولوجود سوق الخميس التاريخي المشهور بالقرب منه. وكبقية الاسواق فالسوق عبارة عن أرض فضاء مكشوفة في العراء والأرض هي ملك خاص تقام عليها مساكن وبالتالي اصبح السوق ينتقل من مكان الى آخر خلال الفترة الحالية.

تنتشر مزادات الحمام على الساحة من قبل محبي الهواية، وكانت على نطاق محدود حيث كان هواة الحمام في الماضي يجتمعون داخل البيوت او في المزارع او فوق اسطح المنازل يبيعون ويشترون وبأعداد قليلة، وتعتبرمزادات دولة الكويت والبحرين والامارات والدمام والاحساء هي المميزة نظرا لاحتضانها عددا كبيرا من مربي الحمام علاوة على اقامة المزادات بشكل شبه يومي او اسبوعي.

في مجتمعنا المحافظ دور الفتيات محدود في مجالات كثيرة جدا، ورغم ذلك بدات المراة تثبت ان هواية اقتناء الحيوانات وتربية الحمام لم تعد حكرا على الرجال بل اثبتت المرأة ان لا شيء يفوتها فكما اقحمت نفسها في شتى مجالات الحياة وهي الآن تؤكد على قدرتها الجليه عبر ممارسة هذه الهواية التي طالما تفرد بها الرجل دون المرأة. هناك عدة اسباب كانت تمنع الفتاة من ممارسة هواية تربية الطيور منها: الوضع الاجتماعي، الخوف من الطيور والحيوانات بشكل عام بسبب طبيعة التربية، الانشغال بالدراسة، الاوساخ والروائح التي تخلفها الطيور... اما من الاسباب التي دفعت الفتاة الى دخول هذا المجال نذكر منها على سبيل المثال : الانس والبهجة اللتين تدخلهما في القلب، التعلم من افراد عائلتها من الشباب الذين يمارسون هذه الهواية. ولم تقتصر هذه الهواية على الحمام بل تشمل عدة انواع من الحيوانات والطيور كالعصافير والببغاوات والدجاج والارانب واسماك الزينة .. الخ. تواجه الفتيات بعض الخجل من ممارسة الهواية كما قلنا سابقا بسبب الوضع الاجتماعي الذي لا يشجع على ذلك، ولهذا في حالة رغبتهم بالشراء مثلا يرسلن احد من اخوانهم الى المحلات او الاسواق للشراء نيابة عنهم .. ولكن بشكل عام دور الفتاة في هذا المجال شبه محدود جدا يكاد لا يذكر تقريباً..

معظم مرتادي الاسواق يتواجدون من اجل المتعة، سواء من يفهم في هذه الهواية، وحتى من لا يفهم فيها، ولهذا تجد المكان يعج بحاملي الطيور، وبكل حب يتنافسون في الحضور مبكرا.

ويأمل جميع الهواة والمربين للحمام في المملكة وجود أسواق مخصصة مجهزة لبيع الطيور وخاصة الحمام كما هي في معظم دول العالم المتقدمة تؤجر بأسعار رمزية وتشمل جميع الخدمات العامة كدورات المياه وتخصيص محلات لكل بائع ووضع إيجار مناسبة من قبل الجهات المختصة على المحل وإيجاد اماكن لصيدليات بيطرية ومحلات لمستلزمات الطيور لحاجة مرتادي السوق، وذلك للحفاظ على استمرار اسواق الطيور وازدهار هذه التجارة والهواية وحماية الناس من حرارة الشمس صيفا والأمطار شتاء، والتقليل من انتشار الامراض والاوبئة.

بشكل عام هناك استياء شديد لدى مربي الحمام من تردي احوال اسواق الحمام والانخفاض المستمر في أسعاره وتراجع عملية البيع والشراء إلى درجة كبيرة مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة الماضية. وهذا التراجع بدأ قبل فترة وجيزة منذ ظهور مرض انفلونزا الطيور بالعديد من الدول الاسيوية وما صاحب ذلك من المخاوف التي سيطرت على المربين لدرجة قيام بعضهم ببيع كل ما لديهم تحسبا من حدوث أي طارئ مما كان له أثر واضح في غياب الباعة أولاً والزبائن ثانيا، ويرجع الركود بالسوق الى تفرغ الكثيرين للمساهمة في عملية الاكتتاب في البنوك وغيرها مؤكدين ان سوق الحمام يحتاج إلى فترة حتى يعود الى حالته السابقة .

مقارنه اسواقنا بالاسواق العالمية فهناك فرق كبير وشاسع ، فتجد في اوروبا وامريكا واستراليا وشرق اسيا يتم اقامة اسواق ومعارض الحمام في الجامعات والمدارس والملاعب والاندية ومراكز المعارض المتخصصة..، واتذكر احد الاصدقاء قرر ان يقيم معرض حمام على مستوى رفيع وكان يبحث عن مكان لائق لاقامته، فذهب الى احد المدارس الاهلية التي تتوفر لديها صالات كبيرة، فطلب منهم استئجارها لمدة يومين اثناء العطلة وذلك لاقامة المعرض .. فذهب وهو متاكد من الرفض، حينها قال له مدير المدرسة هل تريد ان تشوه سمعة المدارس باقامة سوق حمام فيها .. فاحضر الصديق للمدير تقرير مفصل بالصور عن اقامة معرض حمام في جامعة عريقة في استراليا وتدعى La Trobe University .. فضحك مدير المدرسة وقال: هذا في استراليا وليس هنا في الخليج. حينها تذكرت حكمة تقول: إذا أردت أن تحلق مع الصقور فلا تلهي نفسك مع الدجاج ...

وقد تحدثنا سابقا عن اهمية ان يكون لدينا وعي وثقافة عالية لابنائنا حتى لا نستمر على الطريقة القديمة ونبحث عن التطوير في المستقبل، للمزيد اضغط هنا ..

واترككم مع هذه الصور من اسواقنا التراثية التاريخية التي تفوح منها رائحة الماضي وامل المستقبل: