منوعات » تربية الحمام في أمريكا

 

في أمريكا مزارع كبيرة مخصصة لتربية الحمام والتي تحتوي على آلاف الأزواج من الحمام القياسي المنتج المعروف بالحمام الملك، ونجد الكثير من المتخصصين في تربية الحمام والمتخذين منها مهنة مربحة لهم، ونجد الكثير من المجلات والمؤلفات التي تبحث في طرق تربية الحمام العلمية والعملية، ونجد الجمعيات المتعددة التي أخذت على عاتقها مواصلة العمل على تحسين الحمام والمحافظة إلى مواصفاته، ونجد الأسواق ممتلئة بأجود أصناف الزغاليل الممتازة باللحم والتي نظراً لجودتها تضطر المستهلك أن يدفع فيها ثمناً مربحاً للمنتج.

 

في أمريكا تبنى مساكن مستطيلة للحمام تسع 5000 آلاف زوج من الحمام القياسي المنتج ، ويبلغ متوسط محصول هذه المزرعة 500 زوج من الصغار في الأسبوع. ويلاحظ أن هذه المساكن تكون شبيه بالمطارات يمتد أمامها السلك الشبكي.

 

فهل نرى مزارع حمام كهذه ؟ أن هذه الأمنية لن تتحقق إلا بالعمل الجاد، والعمل على نشر تربية الحمام الأصيل المنتج وعدم الالتفات إلى السلالات المنحطة غير المنتجة، وإصدار ونشر المؤلفات المتخصصة بالحمام.

 

إذا ألقيت نظرة على الحمام في بلدك وعلى طريقة تربية، ماذا تقول يا ترى؟ طبعاً سوف تقول أنه من دواعي الأسف أن لا نرى أي مجهود شامل يبذل للعناية بالحمام وتحسين طرق تربيته ويفضلونه على بعض الدواجن الأخرى التي ما نسمع عنها دائما في نشرات الأخبار سوء إصابتها بالأمراض.

 

فالحمام الموجود لا يتعدى بعض أنواع غير قياسية ليس لها إنتاج مضمون ولا قيمة تجارية، وطريقة التربية المتبعة في المدن والقرى لا تبشر بأي أمل في التحسين ومعظمها تربية شخصية فردية، مع ان النجاح في تربية الحمام يتطلب حسن التغذية والرعاية الصحية والمسكن المناسب..

نرجع للوراء في بدايات القرن الماضي في أمريكا  نزور أحد أكبر مزارع تربية الحمام في العالم التي تسمى المزرعة العظيمة .. تقع هذه المزرعة في لوس أنجلس، خلال السنوات الماضية بداية تأسيس المزرعة كان عدد الحمام فيها تقريبا 16000 ألف حمامة، وخلال السنوات المتلاحقة وصل عدد الحمام في المزرعة أكثر من 125000الف حمامة، طبعا السؤال هنا يطرح نفسه .. كيف يتم تغذية هذا العدد الكبير من الحمام .. كيف تتم التربية؟

هذه المزرعة عبارة عن مساكن مفتوحة والحمام حر في طيرانه .. بشكل طبيعي.. يتم تغذية الحمام عن طريق أعلاف بسيطة تتكون من الحنطة وتقدم في فصل الصيف والذرة ويقدم في فصل الشتاء.. أما مياه الشرب فقد صممت المزرعة بجانب احد الأنهر الجارية ..