منوعات » حمام ماركاينو Murcian Pouter

 

منشأه وموطنه الأصلي اسبانيا، وهو من نوع الحمام النادر رغم الاهتمام الكبير لتكاثرها في بعض الدول. هذه السلالة حجمها متوسط، لها حوصلة متدلية وتزداد عندما تكون متحفزة أو أثناء الاستعراض، وذيلها قصير.

يوصف الذكر من هذه السلالة بسلوك راقي ، بسبب معاملته أو إغراءه لأنثاه أو أي أنثى أخرى فهو يستطيع إقناعها بسهولة بموالفته، يطير الذكر خلف أنثاه فيما يأخذ المقدمة في حالة الهبوط على المسكن.

هذا النوع من الحمام يستطيع بالفعل إقناع الإناث بما فيها الغريبة بمتابعته والدخول معه إلى المسكن الخاص به..! نظراً لفرض شخصيته الجذابة والمؤثرة على الإناث.

تعتبر هذه الميزة والخاصية أهم ما يميز الذكر من هذه السلالة، وفي بعض الحالات يستطيع ذكر الحمام الجيد المدرب قيادة سرب كامل من الحمام الغريب خلفه والعودة به إلى مسكنه الخاص.

حيث يلاحظ أن له مقدرة تكتيكية وتوجيه دقيق في الطيران والسرعة والتغييرات التي يقوم بها من انخفاض وارتفاع وهذا ما يقوم به من وقت لآخر. ومما يشير إلى الدهشة أن باستطاعة هذا النوع من الحمام التزاوج والموالفة أثناء الطيران في الجو.

بعض الهواة قاموا باستغلال هذا النوع من الحمام لسحب أو جلب طيور الآخرين من باب التحدي التي تجري بين الهواة حيث تقام في أوروبا مسابقة طريفة إذ يقوم ثلاثة من الهواة بتربيته ثلاثة ذكور في مسكن واحد مقسم إلى ثلاثة أجزاء منفصلة كل قسم خاص بذكر، ويتم تمرينهم بمعرفة أصحابها ومن ثم يحدد موعد لإجراء المسابقة إذ يتم تطيرهم مع 50 أنثى فردية غير موالفة من نفس المسكن، وبعد نصف ساعة من الطيران يتم استدعائهم جميعاً بإطلاق إشارة العودة ويعتبر الذكر الذي يتمكن من العودة بأكبر عدد من الإناث إلى قسمه الخاص هو الفائز ويتم منحه شهادات التي ترفع من سعره أو الرغبة في اقتناه ..

ونوصي بالحذر من هذا الطائر فهو يستخدم أيضا في سرقة حمام الآخرين وخاصة حمام الجيران..! ولكن هل يقدر على الحمام الزاجل..؟ ربما...