حمام الزينة » أنواع من حمام الزينة

 

الحمام الراهبة Nun:

الحمام الراهبة او ما يسمى الحمام السوداني في بعض المناطق، حمام قديم اخذ اسم الراهبة  نتيجة علامات الرأس التي تشبه الزي الديني المسيحي، يأتي الذيل والريش الاخير من الجناح ومقدمة الراس بلون واحد مخالف للون الجسم الذي يكون ابيض اللون تماماً.

انتج هذا النوع في انجلترا وخاصة النوع ذات الحجم فوق المتوسط، والنوع الآخر المتوسط انتج في المانيا. الجيل الاصيل يتضمن خصائص مرغوبة من لونين فقط الابيض مع لون اخر مثل الاسود او الاحمر أو الاصفر، وجود أي لون اخر او تشويه في موضع الجسم مخالف للونين الاساسيين يدل على نقص في العلامات الاصلية للحمامة.

الحمام الراهب قصير، ومتناسق الشكل، وياتي من الحجم المتوسط، عريض وبارز الصدر ومدور بشكل واضح. السيقان والاقدام قصيرة خالية من الريش وتكون بلون أحمر ناصع. والمنقار قصير ذات لون مشمع. الذيل يكون قصير بقدر الامكان ولا يمتد اكثر من بوصه بامتداد ريش الجناح ويتكون الذيل من 12 ريشة كاملة وهو مرتفع بمقدار لا يلامس الارض.

ياتي الحمام بريش كامل على مؤخرة الراس خلف الرقبة بنفس لون الجسم بشكل صدفه كبيرة وهي تغطي جانب الراس من الجانبين بشكل خفيف. ويكون الريش منتصف بشكل عامودي الى اعلى ويشبه تشكيل الرأس راس الاسد او ما يسمى عرف الاسد. ويكون الريش بلون الجسم ابيض.

جسمه بلون ابيض كامل صافي مع عدا مقدمة الراس والذيل والريش الاخير في الجناح فياتي بلون مختلف. يتميز الحمام الراهب بوجود عشر ريش اساسية في الاجنحة تكون ملونة.

العيون لؤلؤية اللون كاملة أَو بيضاء كاملَة دائريةَ، ويجب ان يكون البؤبؤ اسود صغير، ولا تكون العين محجوبة باي ريش. يكون الجناح قريب من الجسم بحيث يعطي الجسم شكل مدور متناسق. ريش الحمام الراهب يكون ناعم وكثيف وضيق على جسم الطائر بشكل متناسق وملائم.

هذا الحمام من النوع الحيوي في الحركة وسريع في الطيران ودائما يقظ ومنتبه لدرجة انه يصنف احيانا انه من الحمام الطيار..الوانه عديدة ويأتي بستعة ألوان قياسية منها رمادي، وازرق، واصفر واحمر واسمر واسود .. والاكثر انتشارا هو اللون الاسود والاحمر.

جميع الحمام تقريبا لها مميزات وعيوب في نظر الهواة ونترك لك حرية الرأي في اظهار العيوب للحمام الذي لا ترغب به او لا تميل الى تربيته شخصيا في بيت الحمام لا اميل الى هذا النوع من الحمام بحكم تجاربي معه.

عموما العديد من الاندية المتخصصة في تربية هذا النوع من الحمام منتشرة في انحاء العالم وخاصة الولايات المتحدة حيث يوجد اندية وسباقات متخصصة لهذا النوع من الحمام حيث وضع معايير ومقاييس ثابتة مستخدمة في التحكيم اثناء عرض حمام الزينة ويشملها ايضا الحمام الراهب من حيث التقييم.

من عيوب هذا النوع من الحمام ان ريش تزيين الرأس يقع اسفل الرقبة، لا يوجد مادة فوق المنقار تعطي شكل جمالي، يتجه احيانا ريش الرأس الى العيون. يعتبر من الحمام قليل الانتاج، ومقاومته ليس بالشكل المطلوب ضد الامراض. العين تعطي لون مخالف وغير مرغوب بالنسبة للون الجسم كما ان حجم وشكل الرأس يأتي بعدة اختلافات في كثير من الاحيان.