حمام الزينة » أنواع من حمام الزينة

 

البومة الصينية:

حمامة جميلة جدا، سميت بالحمامة البومة نظرا لأنها تشبه طائر البومة، ربما تتوقع أنها نشأت في بلاد الصين، ولكن الحقيقة ليست كذلك، حيث يعتقد أنها نشأت في بلاد الهند اواسبانيا.

يوجد عدة أنواع من حمام البومة او الفراشة تختلف من حيث المواصفات والشكل ولكن قريبه الشكل بعضها ببعض منها البومة الألمانية، والبومة الأفريقية، والبومة الفرنسية والبومة الاسبانية والبومة الانجليزية والبومة الامريكية والبومة الشرقية وقد تحدثنا عن هذه الاخيرة في بيت الحمام..

كل نوع من هذه الأنواع له خصائصه ومميزاته التي ينفرد بها عن بقية الأنواع ويجب الانتباه إلى ذلك حين الرغبة في اقتناءه وتربيته.

سنتحدث هنا عن البومة الصينية، تذكر الروايات أنها انتقلت عن طريق التجار الذي يسافرون بين الدول حتى وصلت الى الصين. في بلاد الصين بدأ الاهتمام في تطوير هذه السلالة الفريدة من نوعها حتى انتشرت بين المربين في جميع أنحاء العالم.ويعتقد خبراء الحمام ان بقية أنواع سلالة الحمام البومة يرجع إلى البومة الصينية ومنها ما يشير انها ترجع الى البومة الافريقية.

اهتم المربين في الصين بهذه الحمامة بشكل كبير جدا فأقيمت النوادي والجمعيات المتخصصة في وضع المقاييس والمواصفات القياسية لهذه الحمامة والمحافظة عليها.

الحمامة البومة الصينية متوسطة الحجم تأتى في جميع الألوان منها الأبيض والأحمر والأزرق والأسود والرمادي والأصفر والمبقع بعدة ألوان... الخ.

ما يميز هذه الحمامة ان الريش منفوش حول الصدر والرقبة مشكلة شكل الوردة تقريباً ، وأيضا حول القدم من أعلى فخذ الحمامة تجد الريش منفوش مما يوحي ان أرجلها قصيرة وفي الواقع ان أرجلها عادية الحجم.

من السهل تربية هذا النوع من الحمام ورعايته، ويمكن تربيتها مشتركة مع بقية الأنواع للتزاوج أو في أقفاص وهو حمام يحب الحركة ولا يهدأ ابداً، كما أنها سريعة أثناء الطيران.

يعتبر الحمام ممتاز في إنتاج الصغار والعناية بهم، ومن الملاحظ ان صغاره تنمو بسرعة في كل يوم لدرجة أنهم يحاولن التحرك خارج العش بعد 10 أيام من التفقيس والابتعاد عن العش واللعب هنا وهناك.

سميت هذه الحمامة بحمامة الحب، وبطبيعة الحال الحمام سريع الإنتاج فإذا لم يجد عش مناسب في المسكن يصنع عشه في أرضية المسكن.

للمحافظة على جمالية شكل الحمامة يجب الاهتمام بتغذيتها بشكل سليم والعناية بنظافة المسكن وتقديم المياه النظيفة، الحمامة خجولة من الإنسان ولا تحب الاقتراب منه فتجدها شديد الانزعاج عند الإمساك بها أو الاقتراب منها، ولكن يمكن تدريب الصغار وهم في العش على عدم الخوف من الإنسان بالاقتراب منهم بشكل مستمر وملاطفتهم، كما يمكن استخدم طريقة الحمام الزاجل في تجويع الحمام وتقديم الطعام لهم عن طريق اليد لإزالة الخوف منهم عندما يكبروا.

يطلق على الحمامة في منطقة الخليج العربي باسماء مختلفة منها الفراشة والكشكي، يتميز الحمام بمنقاره الصغير جدا والراس المدور تقريبا. هذا النوع يختلف عن بقية الانواع في الصفات فمثلا المنقار اطول من بقية الانواع وخاصة الافريقية التي لديها منقار صغير جدا.

وهي خالية من الريش اسفل الاقدام، وقد ظهر مؤخرا انتاج من نفس النوع يكون به ريش في الاقدام ولكنه ظهر نتيجة عمليات انتاجية وليس السلالة الاصيلة.

اتذكر اول محاولاتي لاقتناء هذا النوع من الحمامة كان منذ اكثر من 15 سنة تقريباً عندما اشتريت زوج لونه احمر ولكني لم اوفق فيه فظهر عقيم، ومن بعدها لم اتشجع على العودة لتربيته. يعتبر الحمام من النوع النادر تقريبا واسعاره متفاوته ومناسبة نوعا ما، تشتهر دولة الامارات العربية باهتمام المربين هناك بهذه السلالة وتطويرها فيكاد لا يخلو سوق او مزاد للطيور من هذه السلالة من الحمام، لدرجة بدا التطوير وانتاج انواع تحمل الريش في اسفل اقدامها. وفي الختام نشكر الاخ ابوشهد ( الدبسي ) – الامارات- على مشاركته في هذا الموضوع.

من مواصفاتها:

  • ينبغي ان تكون جريئة في المظهر.

  • عين الحمامة يأتي على حسب لون الريش، فالأبيض مثلا يكون لون العين اسود، والحمامة السوداء يأتي لون العين ابيض أو برتقالي.. الخ

  • رقبة الحمامة قصيرة وسميكة ناحية الكتف مائل إلى الخلف.

  • ملمس الريش ناعم وخاصة في أماكن بروز الريش على الصدر وناحية الرقبة وأسفل الأرجل.

  • ريش الصدر يغطي جزء من الجناح بشكل متناسب ومتساوي على الجناحين.

  • الحمامة جرئيه ومنتبهة لما حولها، ومتوازنة في الطول والعرض وجميع الصفات.

  • طول الحمامة من المنقار إلى أخر الذيل 25 سم، وارتفاع الطائر من الرجل إلى أعلى الرأس 20 سم تقريبا، ويزن الطائر تقريبا 300 جرام للذكر و250 جرام للأنثى.

  • ريش الجناح ينبغي ان يكون محكم ومرتب وسلس ويرتكز على الذيل

  • الذيل ضيق إلى حد ما، يحتوي على 12 ريشة أكثر أو اقل تقريبا.

  • قصيرة الساقين ولكنها طويلة بما فيه الكفاية للسماح لها بعملية التنقل، وتكون الأرجل والأصابع خالية من الريش والأصابع صغيرة ومنتشرة ولونها احمر ساطع.

  • بعض الأنواع يظهر فيها لمعان واضح على الرقبة، وفي أخر أطراف الأجنحة والذيل لون مائل للسواد والسمرة أو داكن حسب لون الحمامة.

 

للمزيد من الصور اضغط هنا ..                  - لمشاهدة افلام فيديو حمل الملف MB 3