حمام الزينة » أنواع من حمام الزينة

 

الحمام النفاخ الهولندي

 

او ما يسمى بالانجليزية هولي كوبر، او بالعربية نفاخ امستردام، حمام من اصل هولندي، انتج في عام 1678م وقد دلت بعض الصور واللوحات القديمة على وجوده في هولندا في تلك الحقبة.

 

هو واحد من سلالة الحمام النفاخ الاوروبية. انتجت الحمامة في ثلاث مدن هولندية هي امستردام ولاهاي وغروننغن في عام 1800م، وكان يوجد بعض الفوارق بين الحمامة نفسها في المدن المختلفة.

 

بقي الحمام على حالة صغير نوعا ما ومستدير ومنتفخ الحوصلة ولم يتم تطويره حتى عام 1900م، في عام 1904م تم تأسيس نادي وجمعية لهذا النوع من الحمام، وقد تم خلالها انتاج طائر غريب من نفس النوعية بحيث اصبحت رقبته مائلة للخلف على ظهر الحمامة. ورغم ذلك فان هذا الانتاج لم يكن مستغربا ، واشتهرت الحمامة حتى وصلت الى مستوى العالم من انتاجه بشكله الجديد.

 

في عام 1925م اتخذه الملك رمزا لهولندا باعتباره معجزة الطيور الغريبة التي تم انتاجها في هولندا. والحمامة هي انتاج لنوعين من الحمام هي: حمام مودينا الانجليزي والحمام النفاخ الاوروبي، وبتطوير ايضا السلالات الاخرى الشبيهه بهذه الحمامة مثل الحمام الهزاز الشمسي ، وحمام موكي الهزاز

 

في الوقت الحالي الحمامة لها شعبية كبيرة جدا في هولندا اضافة الى الحمام الزاجل الهولندي الشهير، وقد انتشرت بشكل واسع في اوروبا وخاصة في ايطاليا والمانيا.

 

مواصفات الحمامة: صغيرة الحجم، وحمامة حساسة تجاه الانسان، قصيرة وعريضة الصدر، تقف الحمامة على اصابع القدم بشكل يجعلها متبختره وفخوره بنفسها مع تقوس الرقبة الى الوراء اتجاه الذيل. جسم الحمامة شبه مستدير ويعطي انطباع بانها تشبه الكرة في المظهر. ولكل حمامة مميزات وعيوب بكل الاحوال.