حمام الزينة » أنواع من حمام الزينة

 

الحمام الشخشرلي - الشيرازي

 

يسمى الحمام الشخشرلي وهو اسم عثماني قديم اطلق على هذه الحمامة في مناطق لبنان وهي كلمة في الاصل تعني شكلي فيقال مثلا الحمام شكله اصفر او شكله احمر . والبعض يطلق عليه الشخشكلي.. او الحمام الشيرازي كما يطلق عليه مربي الحمام في ايران وباكستان ومنطقة الخليج العربي او حمام كمرلي كما يطلق عليه اهل العراق.. اسماء كثيرة معروفة في كثير من البلدان لهذه الحمامة الفائقة الجمال، حمام انتج في الدول الاسلامية مصدرها دول الشرق الاوسط ( لبنان- سوريا- ايران – العراق – تركيا) ، وبعضها يذكر باكستان.

شكله ومظهره جميل وجذاب ومثير للنظر، والحمام مشهور في دول الشرق الاوسط وقد انتشر في بعض الدول المجاورة مثل منطقة الخليج العربي وجمهورية مصر.. وبعد انتهاء الدولة العثمانية وبروز الدول العربية انتشر على نطاق اوسع بين التجار والمسافرين الى انحاء العالم..

حمامة صغيرة الحجم والشكل ذات لونين – الابيض اللون الاساسي ويكون على الرقبة والصدر وجزء من الراس، وفوق ظهر الحمامة اعلى الذيل, ويكون اللون متناسق على جسم الحمامة . ويكون اللون الاخرى بلون مختلف اما احمر او اسود او ازرق او اصفر، او الرماد او فضي او برونزي .. وكلما كانت كثافة اللون قوية كان الحمام افضل وتكون بشكل متناسق ..

منقار الحمامة صغير ونحيل، والحمام ذات الريش الاسود يوجد في منقاره سواد خفيف من اسفل واعلى. اما ارجل الحمامة دائما مزوده بالريش بشكل قصير ومناسب لحجم الحمامة مع وجود ريش خفيف باللون الابيض.

يعتبر وجود البقع على الراس والخدين صفة من صفاتها على العموم ربما البعض يفضلها والبعض لا، وحتى تكون البقع جميلة على هذه الحمامة يجب ان تكون متناسقة ولا تخرج عن النطاق المعروف لهذه السلالة من الحمام والتي تعتبر من المواصفات القياسية للحمامة وينبغي ان تكون البقع على الخدين متساويه الحجم. عين الحمامة تكون داكنة اللون مائلة للسواد او الاحمرار.

الحمامة جرئية وفخورة بنفسها وتقف بشكل متناسق وتخشى الانسان بشكل عام، قليلة الطيران ، وزن الحمامة حوالي 350 جرام. وهديل الحمامة مميز وجميل. كما انها جيدة في تربية الصغار والانتاج.

من عيوب الحمامة لون العيون المائل للاحمرار، اللون الابيض على الصدر احيانا يتجه كثيرا الى اسفل الساقين تحت البطن والمفترض يكون في منطقة الصدر، وجود لون ابيض على ريش الساقين.

النوع الاول مواصفات قياسية

النوع الثاني

 اي حمامة توجد بها بقع الوان مختلفة فهي بعيدة عن المواصفات القياسية - الصورة اسفل - حمام عشوائي

ظهرت عدة انواع مختلفة في الاشكال من السلالة نتيجة عمليات التهجين والتزاوج، فاصبح لدينا الان تشكيلة منوعة من هذه الحمامة الرائعة منها يحمل زوائد ريش على الراس او فوق المنقار ومنها تغيرت ملامحه والوانه.. الخ، الحمامة متوفرة في الاسواق وخاصة في بلاد الشام ومصر وايران، كما توجد في منطقة الخليج العربي، واسعارها متفاوته ولكن تميل الى الانخفاض نوعا ما ..

النوع الثالث

ومن يحب النظر الى الحمام وتسعد نفسه بمخلوقات الله سبحانه وتعالى- انصحه باقتناء هذه الحمامة فاشكالها والوانها تسر الناظرين وتريح النفس .. ولا شي اجمل من أن ينقل الانسان الطبيعة إلى بيته، حيث يجد سعادته بين طيوره . وتحية للاخ هشام بهلول - من مصر على مشاركته في هذا الموضوع وتزويدنا بالصور. وتقبلوا اطيب التحيات من بيت الحمام.