حمام الزينة » أنواع من حمام الزينة

 

حمامة ارشانجل الالمانية - الحمام اللامع او اللماع

 

الحمامة تعتبر من اكثر طيور الحمام الملونة جمالاً، فهي تجمع بين لونين متضادين مما يعطيها بروز وعمق في اللون . ويطلق عليها اسم حمامة ارشانجل الالمانية- بمعنى الحمامة الملاك وتسمى عربيا الحمام اللامع او اللماع – ماخوذة من اللمعان .

 

 

الحمامة انيقة الشكل مما يشعرك انها من طبقة استقراطية او ملكية، وهذه الحمامة لها تاريخ طويل فهي تعتبر من الحمام القديم المنحدر من الحمام البري او الصخري، انتجت في جنوب المانيا وهي نوع من سلالة الحمامات الالمانية الملونة .. اما في الولايات المتحدة وبعض الدول الاوربية فيطلق عليها اسم جامبيل، وهو اسم نوع من العصافير يشبه الحمامة في تناسق اللون، ولا يهم تعدد الاسماء ما دامت الحمامة من سلالة واحدة ..

وهناك العديد من الألوان الرئيسية – لون الريش :

الجسم احمر / الجناح الاسود

الجسم احمر / الجناح الازرق

الجسم احمر / الجناح اسود مع بعض الريش الابيض

الجسم احمر / الجناح ازرق مع بعض الريش الابيض

الجسم احمر /  الجناح ابيض

الجسم اصفر / الجناح اسود

الجسم اصفر / الجناح ازرق

الجسم اصفر / الجناح اسود مع بعض الريش الابيض

الجسم اصفر / الجناح ازرق مع بعض الريش الابيض

الجسم اصفر / ابيض الجناح

ويمكن العثور على بعض الالوان النادرة .. ومن الناحية التاريخية قبل عام 1930م كان هناك لون واحد ثم عن طريق الانتخاب والتوالد ظهرت لنا الالوان الاخرى ..

 

 

رأس الحمامة والرقبة منحني بشكل خفيف وطويل نوعا ما، ويزين الرأس زائدة من الريش بشكل السهم الصغير والبعض منها النادر لا يتوفر على زوائد، اما لون العينين برتقالية اللون ، والمنقار طويل ومستقيم ورقيق، مسود قليلا في قمته ..، جناح الحمامة معتدل مائل للطول ومحكم على جسم الحمامة ولا يكون اطول من الذيل ويكون الذيل طويل قليلا وضيق ومغلق باحكام ومرتفع عن الارض ..

حجم الحمامة متوسط الى صغير بين 33 سم، تستطيع الحمامة التكيف مع الظروف المناخية بسهولة، وقليلة الاستهلاك للغذاء ويمكن الاعتماد عليها وتربيتها .. وقد تفنن بها الرسامون في لوحاتهم وقاموا برسمها وابراز الوانها الجميلة ..

ما يميز الحمامة هو اللمعان الشديد على ريش الجناح .. ومن عيوب الحمامة: وجود اللمعان الاخضر في الرقبة، الزائدة الريشية فوق الرأس تكون احيانا غير واضحة ومناسبة.. وخلال تربيتي لهذا النوع في فترة من الفترات وجدت انه شديد الخوف من الانسان ويهرب فزعا عند الاقتراب منه .. كما انه سريع الطيران، ضعيف في الانتاج والتربية.. الحمامة متوفره في الاسواق المحلية تقريباً واسعارها معقولة. وشكرا على حسن قرائتكم للموضوع وتقبلوا اطيب التحية من موقع بيت الحمام.