مساكن الحمام » الفتحات الخاصة بدخول الحمام للمسكن ( الصيادة )

 

هي عبارة عن فتحات خاصة بدخول الحمام للمسكن بدلاً من استخدام الباب الرئيسي للمسكن، ويتم التحكم في الصيادة في فتحها وإغلاقها في أي وقت يرغب به المربي. وقبل كل ذلك يتم تعويد الطيور على استخدامها للدخول والخروج وهو عمل سهل وبسيط لدى جميع الهواة ، كما ان بعض الهواة يضعون أكثر من صيادة في المسكن بهدف تسريع عملية دخول الحمام.

ومن المشهور لدى كثير من الهواة في السابق ان الصيادة تكون بهذا الشكل:

فتحة دخول وخروج بشكل اعتيادي ولكن في حقيقة الأمر ان هذا ليس صحيحاً ، فعملية التحكم وضبط دخول وخروج الحمام منها عملية مهمة وهذه الفتحات لا يمكن ان تسهل هذه العملية ، كما ان طريقتها تسهل للحمام الخروج والدخول كيفما شاء ، وهذا لا ينصح به إطلاقا في التربية وخاصة للحمام الزاجل أو الحمام الطيار. نظراً لأهمية التوقيت في التدريبات والسباقات فمن المهم ان لا يضيع الحمام الوقت خارج المسكن ويبدأ بالدخول فوراً للمسكن. إضافة إلى عملية الضبط والتحكم بهدف عدم تسكع الحمام على المنازل المجاورة ويجب تعويدهم على الدخول مباشرة للمسكن بمجرد استدعاهم، لهذا يلزم إغلاق المسكن دائماً لمنع مثل هذه الحالات ويجب تطبيق ذلك بحزم.

الطريقة الصحيحة لبناء الصيادة تكون بالشكل التالي:

مواصفات:

  • الصيادة يفضل ان تكون شبكية بالكامل ويمكن للحمام داخل المسكن التجول فيها والتعرف على المحيط الخارجي وهي مغلقة.

  • الأعمدة باللون الأحمر تمثل ثلاث فتحات لدخول الحمام وتظل مفتوحة بدون وضع السلك الشبكي عليها حيث ان الحمام لا يستطيع الخروج منها نظراً لان الحمام عند الطيران يبسط أجنحته مما لا يمكنه من الخروج من الفتحة الضيقة نوعاً ما ولكن يستطيع الدخول منها من الخارج حيث انه لا يستخدم بسط الجناحين للدخول وإنما يدخل بشكل عادي مشياً على الأرجل عندما يقف على أرضية الصيادة الموضحة باللون الأخضر. مع ملاحظة ان تكون هذه الأرضية من السلك الشكبي صغير الفتحات حتى يستطيع الحمام الوقف عليها بسهولة أو يفضل ان تكون مسطحة بشكل كامل بدون استخدام الشبك.

  • أما فتحة الخروج فيتم التحكم في فتحها وإغلاقها بعد السماح للحمام بالطيران كما هو موضح باللون الأزرق.

  • يعتمد حجم الصيادة على نوعية الحمام وعدده فكلما كان المسكن كبيراً وعدد الحمام كبير تبنى الصيادة بشكل أكبر والعكس صحيح.

  • لا بد أن يكون الباب الرئيسي للمسكن مغلقاً والصيادة مفتوحة باستمرار خلال هذه المرحلة بحيث تستطيع الطيور الصغيرة الدخول مباشرة بمجرد هبوطهم.

  • وضع كمية بسيطة من الحبوب الشهية على فتحة الصيادة يعتبر طريقة ذكية وفعالة لجذب الحمام للمكسن ويجب الحرص على تطبيقها دائماً.